من انا

صورتي
الرياض, Saudi Arabia
مسلم، وأناأحوج ما أكون إلى معرفة نفسي

الثلاثاء، 31 يناير، 2012

Genetics


علم الوراثة  Genetics

Genetics : is the science of genes, heredity, and variation in living organism.

هو علم الجينات والوراثة، والتغير في حياة الكائنات الحية .

Genetics deals:

1- with the molecular structure and function of genes.

2- with gene behavior in the context of a cell or organism.

3- with patterns of inheritance from parent to offspring.

4- and with gene distribution.

5- variation and change in populations.

ويتناول علم الوراثة : 1- التركيب الجزيئي ووظيفة الجينات .2- سلوك الجينات مع قرينة خلية  أو كائن حي .      3-  أنماط الوراثة من الآباء إلى الأبناء (الذرية) . 4- توزيع الجينات.       5- التباين والتغير في السكان .

      Given that genes are universal to living organisms, genetics can be applied to the study of all living systems, from  :

  1- viruses and bacteria,      2-  through plants (especially crops).     3- and domestic animals to humans (as in medical genetics).

بالنظر إلى الجينات فهي شاملة لحياة الكائنات الحية ، يمكن تطبيق علم الوراثة لدراسة جميع الأنظمة الحية : 1- من الفيروسات والبكتيريا  ، 2- من خلال النباتات (وخصوصا المحاصيل) . 3- والحيوانات الداجنة  للبشر (كما في علم الوراثة الطبية).

The fact that living things inherit  traits from their parents has been used since prehistoric times to improve crop plants and animals through selective breeding.

    وقد عُرف (أو استخدم) حقيقة أن الكائنات الحية ترثinherit  الصفات  Traits عن آبائهم منذ عصور ما قبل التاريخ لتحسين نباتات المحاصيل والحيوانات من خلال تربية انتقائية.

                       However, the modern science of genetics, which seeks to understand the process of inheritance, only began with the work of Gregor Mendel in the mid-19th century.

Although he did not know the physical basis for heredity, Mendel observed that organisms inherit traits via discrete units of inheritance, which are now called genes.

          ومع ذلك ، فإن العلم الحديث في علم الوراثة ، الذي يبحث أو يحاول  يفهم عملية الميراث ، وبدأت فقط مع أعمال جريجور مندل في منتصف القرن 19. على الرغم من انه لم يكن يعرف المبدأ الطبيعي  للوراثة، لاحظ مندل أن الكائنات الحية ترث الصفات عبر وحدات منفصلة من الميراث، والتي تسمى الآن الجينات.



                      The sequence of nucleotides in a gene is translated by cells to produce a chain of amino acids, creating proteins—the order of amino acids in a protein corresponds to the order of nucleotides in the gene.

                       This relationship between nucleotide sequence and amino acid sequence is known as the genetic code.

تسلسل النيوكليوتيدات في الجينات تترجم بواسطة الخلايا المنتجة  إلى سلسلة من الأحماض الأمينية ، والبروتينات المخلّقة -  ترتيب الأحماض الأمينية في بروتين يناظر ترتيب النيوكليوتيدات في الجينات.
ومن المعروف أن هذه العلاقة بين تسلسل النوكليوتيدات وتسلسل الحمض الأميني في الشفرة الوراثية.

- Genes correspond to regions within DNA, a molecule composed of a chain of four different types of nucleotides—the sequence of these nucleotides is the genetic information organisms inherit.

              تتوافق الجينات مناطق داخل الجمض النووي دنا، والجزيء يتكون (يتركب) من سلسلة من أربعة أنواع مختلفة من النيوكليوتيدات، وتسلسل هذه النيوكليوتيدات تكون هي المعلومات الوراثية التي ترثها الكائنات الحية.

                     - DNA naturally occurs in a double stranded form, with nucleotides on each strand complementary to each other.

       الحمض النووي توجد بشكل طبيعي في شكل خيوط مزدوجة ، و النيوكليوتيدات على كل خيط  مكملة لبعضها البعض.

                     - Each strand can act as a template for creating a new partner strand. This is the physical method for making copies of genes that can be inherited.

  يمكن لكل خيط يعمل بمثابة قالب لإنشاء خيط آخر شريك. هذا هو الأسلوب الطبيعي لصنع نسخ من الجينات التي يمكن أن تكون موروثة.

The amino acids in a protein determine how it folds into a three-dimensional shape; this structure is, in turn, responsible for the protein's function.

الأحماض الأمينية في بروتين تحدد الكيفية التي تطوي في شكل ثلاثي الأبعاد، وهذا التركيب هو، بدوره ، مسئولة عن وظيفة البروتين.

          Proteins carry out almost all the functions needed for cells to live.

البروتينات تنفذ تقريباَ  جميع الوظائف اللازمة للخلايا لكي تحيا (تعيش) .

                     A change to the DNA in a gene can change a protein's amino acids, changing its shape and function: this can have a dramatic effect in the cell and on the organism as a whole.

التغير في الحمض النووي (دنا) للجين يستطيع  تغيير الحمض النووي للبروتين والتغير في الشكل والوظيفية :  وهذا يمكن أن يكون له تأثير مثير (كبير) في الخلية وعلى الكائن الحي ككل .

Although genetics plays a large role in the appearance and behavior of organisms, it is the combination of genetics with what an organism experiences that determines the ultimate outcome.

على الرغم من أن الجينات الوراثية تلعب دورا كبيرا في مظهر وسلوك الكائنات الحية ، فالسلوك والمظهر هو مزيج من علم الوراثة مع ما اكتسبته الكائنات من تجربة وخبرات الذي يحدد الحصيلة النهائية له.

      For example : while genes play a role in determining an organism's size, the nutrition and health it experiences after inception also have a large effect.

على سبيل المثال : فالبرغم من أن الجينات تلعب دور كبير في تحديد ( حجم -  وغذاء - وصحة ) الكائن  فتجربة الكائن بعد استهلالها لها كذلك تأثير كبير .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Deoxyribonucleic acid (DNA) 

 DNA is a nucleic acid that contains the genetic instructions used in the development and functioning of all known living organisms (with the exception of RNA viruses).

( دنا ) : هو الحمض النووي الذي يحتوي على التعليمات الجينية المستخدمة في تطوير الأداء وجميع الكائنات الحية المعروفة ( ماعدا فيروسات RNA).) .

 The DNA segments that carry this genetic information are called genes, but other DNA sequences have structural purposes, or are involved in regulating the use of this genetic information.

تسمى قطع الحمض النووي التي تحمل هذه المعلومات الوراثية  جينات، ولكن التسلسلات الأخرى للحمض النووي بهدف التركيب ، أو تشارك في التنظيم باستخدام هذه المعلومات الوراثية.

 Along with RNA and proteins, DNA is one of the three major macromolecules that are essential for all known forms of life.

بجانب ( رنا ) والبروتينات فإن الـ ( دنا ) هي واحدة من الثلاث الجزيئات الرئيسية (الكبيرة) التي تكون أساسية (جوهرية) لكل أشكال الحياة المعروفة

DNA consists of two long polymers of simple units called nucleotides, with backbones  made of sugars and phosphate groups joined by ester bonds.

الحمض النووي يتكون من اثنين من إنزيمات البوليمرات طويلة من وحدات بسيطة تسمى النيوكليوتيدات، وعمودها الفقرى مصنوعة من السكر والمجموعات الفوسفورية المرتبطة بواسطة روابط أسترية.

These two strands run in opposite directions to each other and are therefore anti -parallel.

هذه  خيطين مسارها في اتجاهين متعاكسين لبعضهما البعض، وبالتالي غير متوازي .

Attached to each sugar is one of four types of molecules called nucleobases (informally, bases).

الارتباط على أي سكر يكون واحد من أربعة أنواع  من الجزيئات تسمى نيوكليوبيس .

It is the sequence of these four nucleobases along the backbone that encodes information.

هذه  تكون سلسلة من أربع نيوكليوبيس بالإضافة للعمود الفقري (المذكور أعلاه) التي تمثل المعلومات الترميزية .

   This information is read using the genetic code, which specifies the sequence of the amino acids within proteins.

هذه المعلومات تقرأ باستخدام الشفرة الوراثية التي تحدد تسلسل الأحماض الأمينية داخل البروتينات .

    The code is read by copying stretches of DNA into the related nucleic acid RNA in a process called transcription.

قراءة الشفرة عن طريق نسخ من الحمض النووي  دنا منتشرة ( ممتدة) داخل الحمض النووي المتعلقة بـ ( رنا ) في عملية تسمى الترجمة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

Genetic Code

              The genetic code is the set of rules by which information encoded in genetic material (DNA or mRNA sequences) is translated into proteins (amino acid sequences) by living cells.

The code defines how sequences of three nucleotides, called codons, specify which amino acid will be added next during protein synthesis. With some exceptions, a three-nucleotide codon in a nucleic acid sequence specifies a single amino acid.


الشفرة الوراثية : هي مجموعة من القواعد التي يتم من خلالها ترجمة المعلومات المشفرة في المادة الوراثية ( تسلسل دنا او رنا ) داخل البروتينات ( سلسلة الحمض الأميني ) عن طريق خلايا حية .

الشفرة محدد ة (المتكونة من ) سلسلة من (3) نيوكليوتيدات تسمى ( كودون ) , وبالذات التي سوف تضيف الحمض النووي خلال تخليق البروتين القادم , فمع بعض الاستثناءات فالـ (3) نيوكليوتيدات  كودون في تسلسل الأحماض الأمينية تحدد حمض أميني واحد  .

              Within cells DNA is organized into long structures called chromosomes.

 داخل خلايا الحض النووي يكون هنالك تركيب طويل  يسمى ( كروموسوم ) .

              During cell division these chromosomes are duplicated in the process of DNA replication, providing each cell its own complete set of chromosomes.

مزدوجة في عملية تضاعف الحمض النووي , وتزود كل خلية بمجموعة متكاملة من الكروموسوم أثناء انقسام الخلية فإن هذه الكروموسومات تكون

              Eukaryotic organisms (animals, plants, fungi, and protists) store most of their DNA inside the cell nucleus and some of their DNA in organelles, such as mitochondria or chloroplasts.

الكائنات حقيقة النواة مثل ( الحيوانات والنباتات والفطريات والبروتوزوا) تخزن معظم الحمض النووي داخل نواة الخلية  وبعضها في  العضيات مثل الميتوكنريا والبلاستيدات الخضراء .

              In contrast, prokaryotes (bacteria and archaea) store their DNA only in the cytoplasm.

              Within the chromosomes, chromatin proteins such as histones compact and organize DNA.

              These compact structures guide the interactions between DNA and other proteins (enzymes), helping control which parts of the DNA are transcribed.
وبالمقابل الكائنات بدائية النواة ( البكتيريا والأرشيا ) تخزن حمضها النووي فقط داخل السيتوبلازم   ,  تتضمن الكروموسومات بروتينات ملونة مثل  /هيستونس  مدمج  وحمض نووي دنا منشأ  , هذه التراكيب المدمجة (متضامة) تقود التفاعل بين الحمض النووي دنا والبروتينات الأخرى ( الإنزيمات) وتساعد على ضبط أي من أجزاء الأحماض النوويه دنا ا

ليست هناك تعليقات: